الثلاثاء، 3 مايو، 2016

مراجعة كتاب l كوابيس بيروت

اسم الكتاب: كوابيس بيروت
المؤلفة: غادة السمان
عدد الصفحات: 360
تقييمي: 3/5


     ثاني لقاء لي مع غادة السمان بعد الرواية المستحيلة:فسيفساء دمشقية؛ وفي الحقيقة أحببت اللقاء الأول أكثر..
     تحكي الرواية عن فترة الحرب الأهلية في لبنان،عن حصار الكاتبة في بيتها بسبب اشتداد الاشتباكات في منطقة سكناها ببيروت، لأسبوعين أو أكثر تصارع وتقاوم الموت جوعا أو قصفا ولا يؤنسها خلال هذا الحصار إلا الكوابيس،الكثير من الكوابيس التي لا تنتهي ؛ كل واحد منها يحكي قصة الحرب والدمار من زاوية مختلفة.
      هذه الحرب التي لم تكن سوى محاولة لكشف زيف هذا العالم و إزالة كل مساحيق التبرج التي تخفي قبح وبشاعة الفقر،الظلم والإستبداد، فالكاتبة لم تختزل أسباب الحرب الأهلية في الاختلافات الطائفية والدينية والمشكلة بنظرها لم تكن مجرد خلاف بين محمد وعيسى !
      الرواية كانت عن الحرب الأهلية اللبنانية في السبعينات ؛ لكن وللأسف لم يتغير الكثير منذ ذلك الوقت ولازلنا نشاهد نفس المشاهد وأفظع في هذا الوطن العربي الكبير. 

اقتباسات من الكتاب:
"لقد فقدت  كل شيء..وها أنا بالتالي عدت لأمتلك حريتي كلها...
كلما امتلك الإنسان شيئا ثقل وزنه...ها أنا شفافة كدمعة،حرة كسحابة،[...] كل شيء نفقده،يعيد إلينا في الوقت نفسه جزءا من ذاتنا كنا نستهلكه في محاولة الحفاظ على الأشياء..."

"إنها الثورة ، ومأساتها التعقيد..مأساتها سقوط عدد كبير من الضحايا الذين وجدت هي أصلا لإنقاذهم! مأساتها استغلال الكثيرين الحقير لأغراضها النبيلة..مأساتها اندساس القتلة بين صفوف المقاتلين الشرفاء..مأساتها مع الذين يمارسون الإرهاب تحت غطاء الثورة ويمارسون القتل والسرقة والإيذاء تحت يافطتها "

التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق