الأربعاء، 20 أبريل، 2016

مراجعة كتاب l العلم الزائف


اسم الكتاب: العلم الزائف
المؤلف: بن غولديكر
عدد الصفحات: 368
تقييمي: 4/5




      هذا الكتاب سيجعلك تعيد النظر في كل المعلومات الصحية التي تتباهى بمعرفتها أمام أسرتك أو أصدقائك والتي حصلت عليها من عمود الصحة في الجرائد اليومية، منشورات الفيسبوك أو الفقرة الصحية من البرنامج الصباحي الممل "صباح الخير يا..." في القنوات الحكومية!
      ينتقد الكاتب العديد من الممارسات والاعتقادات التي تم الترويج لها على أنها صحيحة،صحية ومثبتة علميا كفوائد المكملات الغذائية،أنظمة تخليص الجسم من السموم (الديتوكس)،الطب البديل والمعالجة المثلية..
       يشرح الكاتب كيف يمكن لمروجي هذه المعلومات التلاعب بالأرقام والدراسات لإيهام الناس بعلمية ادعاءاتهم لأسباب تجارية في الغالب_كما في حالة أخصائيي التغذية الذين يروجون لمنتجاتهم من المكملات الغذائية_ ويحاول مساعدة القارئ العادي لكشف زيف هؤلاء عن طريق شرح الشروط الصحيحة والضرورية  التي يجب أن تتوفر في أية تجربة ليعتد بنتائجها ولتعتبر صحيحة أو نزيهة فيما يؤدي غياب هذه الشروط فيها إلى إخلال بالنتائج، بالإضافة إلى شرحه كيف يمكن الترويج لقراءة خاطئة للأرقام و الإحصاءات (هذا الفصل من الكتاب كان من أكثر الفصول تعقيدا بالنسبة لي).
       ركز الكاتب كثيرا على الدور السلبي الذي لعبته وسائل الاعلام في نشر العلم الزائف لذلك قام بانشاء موقع خاص لتوعية الناس وتصحيح المفاهيم المغلوطة للتمييز بين العلم الحقيقي والزائف.
      أقنعني الكتاب في كثير من فقراته الا أنه في نفس الوقت وضعني في حيرة يصعب الخروج منها فقراءة كتاب واحد لا يكفي لاعتناق هذه الأفكار الجديدة ويجب التعمق في البحث أكثر بالاضافة إلى أنني أعتقد أن عدم اثبات أمر ما علميا لا يعني بالضرورة أنه غير صحيح، ربما وجدت في نفسي نوعا من التعاطف مع الطب البديل ولم يقنعني هجومه الحاد عليه رغم أنه انتقد كذلك صناعة الدواء والطب والتقليدي.

اقتباسات من الكتاب:







التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق